الإهداء

الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :
فهذا موقع مفيد جامع , ومكتبة شاملة لتراث شيخ الإسلام , وعلم الأعلام , العالم العامل تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية النميري الحراني , وهو ممن جدد الله به الدين , وأحيي به سنة سيد المرسلين , وأظهر به مذهب السلف الصالحين في العقيدة والعلم والعمل , فرضي الله عنه ورحمه, وجعل الجنة داره ومثواه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين, و جزاه عن الإسلام والمسلمين خير ما جزي العلماء العاملون

وقد رتبت المكتبة - بكتبها ومخطوطاتها ونصوصها - على حروف المعجم لتسهيل الوصول ونيل المأمول لطالبي ومحبي كتب الشيخ والراغبين فيها , والمهتمين بها قراءة وتدريسا , وتعلما تعليما , واعتمدت بشكل كبير على الكتاب المفيد النافع : ثبت بمخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية إعداد الشيخ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل جزاه الله خيرا

ويتضمن الموقع أيضا كتبا ودراسات وأبحاثا حول سيرة شيخ الإسلام وتاريخه ومناهجه ودعوته إلى الله تعالى والرد على المخالفين وغير ذلك
فنرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذا الموقع , ويجعله نورا يستضيء به الحائرون والضالون , ليهتدوا به إلى طريق السلف الصالح من الصحابة و التابعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين , وكذا يجعله شجى في حلوق المبتدعة والضالين والزائغين , فاللهم انفع به طلبة العلم وعبادك المومنين والمسلمين , واحفظه من شر الحاسدين والحاقدين

كتبه أبو يعلى البيضاوي غفر الله له ولوالديه / 17 رمضان 1430

قيل في وصفه رحمه الله : شيخ الإسلام الإمام العالم الرباني والحبر البحر إمام الأئمة بركة الأمة علامة العلماء وارث الأنبياء آخر المجتهدين أوحد علماء الدين شيخ الإسلام حجة الأعلام قدوة الأنام برهان المتعلمين قامع المبتدعين سيف المناظرين بحر العلوم كنز المستفيدين ترجمان القرآن أعجوبة الزمان فريد العصر والأوان تقي الدين إمام المسلمين حجة الله على العالمين اللاحق بالصالحين والمشبه بالماضين مفتي الفرق ناصر الحق علامة الهدى عمدة الحفاظ فارس المعاني والألفاظ ركن الشريعة ذو الفنون البديعة أبو العباس ابن تيمية رحمه الله ورضي عنه


2008-05-04

التائية في القدر


رد على سؤال على لسان الذمي , أوله : أورده أحد علماء الذميين فقال :
أيا علماء الدين ذمي دينكم * * * تحير دلوه بأوضح حجة
إذا ما قضى ربي بكفري بزعمكم * * * ولم يرضه مني فما وجه حيلتي
دعاني وسد الباب عني ، فهل إلى * * * دخولي سبيل بينوا لي قضيتي
قضى بضلالي ثم قال ارض بالقضا * * * فما أنا راض بالذي فيه شقوتي
فإن كنت بالمقضي يا قوم راضيا * * * فربي لا يرضى بشؤم بليتي
فهل لي رضا ما ليس يرضاه سيدي * * * فقد حرت دلوني على كشف حيرتي
إذا شاء ربي الكفر مني مشيئة * * * فهل أنا عاص في اتباع المشيئة
وهل لي اختيار أن أخالف حكمه * * * فبالله فاشفوا بالبراهين علتي
فأجاب شيخ الإسلام الشيخ الإمام العالم العلامة أحمد ابن تيمية مرتجلا :
الحمد لله رب العالمين .
سؤالك يا هذا سؤال معاند * * * مخاصم رب العرش باري البرية
فهذا سؤال خاصم الملأ العلا * * * قديما به إبليس أصل البلية

مخطوطات الكتاب :
- في 7 صفحات ، بمكتبة جامعة الملك سعود ، رقم 1638/13 ، في
سنة 1345هـ ، ونسخة في ألمانيا .
- وفي الظاهرية 5 ورقات مكتوبة سنة 1315هـ برقم 11176 عام .
- ولدي منها ورقتان بخط الشيخ عبدالعزيز بن عثمان بن مضيان(1)
في 23/5/1339هـ ، وفيها اختصار لأبياتها لكن ورد في مقدمتها جواب الشيخ لسؤال أورده بعض المعتزلة ، ويقال إنه ابن الثقفي

طبعات الكتاب :
ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 8 / 245 - 255


روابط ذات صلة :
مسألة في قوم يحتجون بالقدر
سؤال وجواب في قوم يحتجون بالقدر
رسالة في قوم يحتجون بالقدر
رسالة في القضاء والقدر
رسالة في القدر
شرح القصيدة التائية في القدر (م لف صوتي )
القصيدة التائية في القدر للحمد ( ملف وورد)

ليست هناك تعليقات:



قائمة مدوناتي