رد على سؤال على لسان الذمي , أوله : أورده أحد علماء الذميين فقال :
إذا ما قضى ربي بكفري بزعمكم * * * ولم يرضه مني فما وجه حيلتي
دعاني وسد الباب عني ، فهل إلى * * * دخولي سبيل بينوا لي قضيتي
قضى بضلالي ثم قال ارض بالقضا * * * فما أنا راض بالذي فيه شقوتي
فإن كنت بالمقضي يا قوم راضيا * * * فربي لا يرضى بشؤم بليتي
فهل لي رضا ما ليس يرضاه سيدي * * * فقد حرت دلوني على كشف حيرتي
إذا شاء ربي الكفر مني مشيئة * * * فهل أنا عاص في اتباع المشيئة
وهل لي اختيار أن أخالف حكمه * * * فبالله فاشفوا بالبراهين علتي
الحمد لله رب العالمين .
فهذا سؤال خاصم الملأ العلا * * * قديما به إبليس أصل البلية
مخطوطات الكتاب :
- في 7 صفحات ، بمكتبة جامعة الملك سعود ، رقم 1638/13 ، في
سنة 1345هـ ، ونسخة في ألمانيا .
- وفي الظاهرية 5 ورقات مكتوبة سنة 1315هـ برقم 11176 عام .
- ولدي منها ورقتان بخط الشيخ عبدالعزيز بن عثمان بن مضيان(1)
في 23/5/1339هـ ، وفيها اختصار لأبياتها لكن ورد في مقدمتها جواب الشيخ لسؤال أورده بعض المعتزلة ، ويقال إنه ابن الثقفي
طبعات الكتاب :
ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 8 / 245 - 255
روابط ذات صلة :
مسألة في قوم يحتجون بالقدر
سؤال وجواب في قوم يحتجون بالقدر
رسالة في قوم يحتجون بالقدر
رسالة في القضاء والقدر
رسالة في القدر
شرح القصيدة التائية في القدر (م لف صوتي )
القصيدة التائية في القدر للحمد ( ملف وورد)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق