الإهداء

الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :
فهذا موقع مفيد جامع , ومكتبة شاملة لتراث شيخ الإسلام , وعلم الأعلام , العالم العامل تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية النميري الحراني , وهو ممن جدد الله به الدين , وأحيي به سنة سيد المرسلين , وأظهر به مذهب السلف الصالحين في العقيدة والعلم والعمل , فرضي الله عنه ورحمه, وجعل الجنة داره ومثواه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين, و جزاه عن الإسلام والمسلمين خير ما جزي العلماء العاملون

وقد رتبت المكتبة - بكتبها ومخطوطاتها ونصوصها - على حروف المعجم لتسهيل الوصول ونيل المأمول لطالبي ومحبي كتب الشيخ والراغبين فيها , والمهتمين بها قراءة وتدريسا , وتعلما تعليما , واعتمدت بشكل كبير على الكتاب المفيد النافع : ثبت بمخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية إعداد الشيخ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل جزاه الله خيرا

ويتضمن الموقع أيضا كتبا ودراسات وأبحاثا حول سيرة شيخ الإسلام وتاريخه ومناهجه ودعوته إلى الله تعالى والرد على المخالفين وغير ذلك
فنرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذا الموقع , ويجعله نورا يستضيء به الحائرون والضالون , ليهتدوا به إلى طريق السلف الصالح من الصحابة و التابعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين , وكذا يجعله شجى في حلوق المبتدعة والضالين والزائغين , فاللهم انفع به طلبة العلم وعبادك المومنين والمسلمين , واحفظه من شر الحاسدين والحاقدين

كتبه أبو يعلى البيضاوي غفر الله له ولوالديه / 17 رمضان 1430

قيل في وصفه رحمه الله : شيخ الإسلام الإمام العالم الرباني والحبر البحر إمام الأئمة بركة الأمة علامة العلماء وارث الأنبياء آخر المجتهدين أوحد علماء الدين شيخ الإسلام حجة الأعلام قدوة الأنام برهان المتعلمين قامع المبتدعين سيف المناظرين بحر العلوم كنز المستفيدين ترجمان القرآن أعجوبة الزمان فريد العصر والأوان تقي الدين إمام المسلمين حجة الله على العالمين اللاحق بالصالحين والمشبه بالماضين مفتي الفرق ناصر الحق علامة الهدى عمدة الحفاظ فارس المعاني والألفاظ ركن الشريعة ذو الفنون البديعة أبو العباس ابن تيمية رحمه الله ورضي عنه


2008-05-12

رسالة في القضاء والقدر (* ط )

رسالة في القضاء والقدر = سؤالان في القضاء والقدر

أوله : سئل شيخ الإسلام مفتي الأنام بقية السلف أبو العباس أحمد ابن تيمية - رحمه الله تعالى - :
عن أقوام يحتجون بسابق القدر ، ويقولون : إنه قد مضى الأمر والشقي شقي ، والسعيد سعيد محتجين بقول الله سبحانه : { إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون } قائلين بأن الله قدر الخير والشر والزنا مكتوب علينا ، وما لنا في الأفعال قدرة وإنما القدرة لله ونحن نتوقى ما كتب لنا وأن آدم ما عصى وأن من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة محتجين بقوله صلى الله عليه وسلم { من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة . وإن زنى وإن سرق } فبينوا لنا فساد قول هذه الطائفة بالبراهين القاطعة ؟ .
فأجاب - رحمه الله تعالى - :
الحمد لله رب العالمين ، هؤلاء القوم إذا أصروا على هذا الاعتقاد كانوا أكفر من اليهود والنصارى ؛ فإن اليهود والنصارى يؤمنون بالأمر والنهي والوعد والوعيد والثواب والعقاب لكن حرفوا وبدلوا وآمنوا ببعض وكفروا ببعض

مخطوطات الكتاب :
- في دار الكتب الظاهرية ، في " الكواكب الدراري " ، جزء 83 , في 12 ورقة ، في القرن التاسع الهجري

طبعات الكتاب :
- ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 8 / 262 - 271
- طبع ضمن مجموعة الرسائل الكبرى طبعة المطبعة العامرة مصر سنة 1324 هـ , وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت / الرسالة5المجلد2 / ص87 الى 96
- وفي الدار المصرية اللبنانية اعده وخرجه أبو المجد حرك

مواد للتحميل :
ط اللبنانية / ملف بدف / رابط1 /

روابط ذات صلة :
التائية في القدر
مسألة منظومة في القدر
جواب سؤال في الرد على القدري
التائية في الرد على الذمي في القدر
سؤال أورده أحد الذميين وجواب ابن تيمية عليه في مسألة القدر

ليست هناك تعليقات:



قائمة مدوناتي