الإهداء

الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :
فهذا موقع مفيد جامع , ومكتبة شاملة لتراث شيخ الإسلام , وعلم الأعلام , العالم العامل تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية النميري الحراني , وهو ممن جدد الله به الدين , وأحيي به سنة سيد المرسلين , وأظهر به مذهب السلف الصالحين في العقيدة والعلم والعمل , فرضي الله عنه ورحمه, وجعل الجنة داره ومثواه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين, و جزاه عن الإسلام والمسلمين خير ما جزي العلماء العاملون

وقد رتبت المكتبة - بكتبها ومخطوطاتها ونصوصها - على حروف المعجم لتسهيل الوصول ونيل المأمول لطالبي ومحبي كتب الشيخ والراغبين فيها , والمهتمين بها قراءة وتدريسا , وتعلما تعليما , واعتمدت بشكل كبير على الكتاب المفيد النافع : ثبت بمخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية إعداد الشيخ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل جزاه الله خيرا

ويتضمن الموقع أيضا كتبا ودراسات وأبحاثا حول سيرة شيخ الإسلام وتاريخه ومناهجه ودعوته إلى الله تعالى والرد على المخالفين وغير ذلك
فنرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذا الموقع , ويجعله نورا يستضيء به الحائرون والضالون , ليهتدوا به إلى طريق السلف الصالح من الصحابة و التابعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين , وكذا يجعله شجى في حلوق المبتدعة والضالين والزائغين , فاللهم انفع به طلبة العلم وعبادك المومنين والمسلمين , واحفظه من شر الحاسدين والحاقدين

كتبه أبو يعلى البيضاوي غفر الله له ولوالديه / 17 رمضان 1430

قيل في وصفه رحمه الله : شيخ الإسلام الإمام العالم الرباني والحبر البحر إمام الأئمة بركة الأمة علامة العلماء وارث الأنبياء آخر المجتهدين أوحد علماء الدين شيخ الإسلام حجة الأعلام قدوة الأنام برهان المتعلمين قامع المبتدعين سيف المناظرين بحر العلوم كنز المستفيدين ترجمان القرآن أعجوبة الزمان فريد العصر والأوان تقي الدين إمام المسلمين حجة الله على العالمين اللاحق بالصالحين والمشبه بالماضين مفتي الفرق ناصر الحق علامة الهدى عمدة الحفاظ فارس المعاني والألفاظ ركن الشريعة ذو الفنون البديعة أبو العباس ابن تيمية رحمه الله ورضي عنه


2008-05-05

جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به الرسول من أن قُل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن (* و )

جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به الرسول من أن قُل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن

أوله : سئل شيخ الإسلام - رحمه الله - تقي الدين أبو العباس أحمد ابن تيمية - رضي الله عنه - : عما ورد في سورة { قل هو الله أحد } أنها تعدل ثلث القرآن وكذلك ورد في سورة ( الزلزلة ) و { قل يا أيها الكافرون } و ( الفاتحة ) هل ما ورد في هذه المعادلة ثابت في المجموع أم في البعض ؟ ومن روى ذلك ؟ وما ثبت من ذلك ؟ وما معنى هذه المعادلة وكلام الله واحد بالنسبة إليه عز وجل ؟ وهل هذه المفاضلة - بتقدير ثبوتها - متعدية إلى الأسماء والصفات أم لا ؟ والصفات القديمة والأسماء القديمة هل يجوز المفاضلة بينها مع أنها قديمة ؟ ومن القائل بذلك وفي أي كتبه قال ذلك ووجه الترجيح في ذلك بما يمكن من دليل عقلي ونقلي ؟
فأجاب - رضي الله عنه - : الحمد لله ، أما الذي أخرجه أصحاب الصحيح - كالبخاري ومسلم - فأخرجوا فضل { قل هو الله أحد } وروي عن الدارقطني أنه قال : لم يصح في فضل سورة أكثر مما صح في فضلها


مخطوطات الكتاب :
وله عدة نسخ :

- في مكتبة الرياض السعودية ، برئاسة الإفتاء ، رقمها 325 ، من ( 33-156 ) ، مكتوبة في سنة 1286هـ .
- وفي المكتبة السليمانية ، خزانة خليل أوكتين رقم 5 ، في 64 ورقة .
- وفي خزانة إزميرلي إسماعيل رقم 840 ، في 72 ورقة .
- وفي مكتبة الدولة ببرلين ، رقم 2435 ، في 50 ورقة ، مكتوبة سنة 1025هـ .
- وفي مكتبة حسن حسني عبدالوهاب بتونس نسخة في 47 ورقة ، في كل صفحة 10 أسطر ، بخط مغربي سنة 857هـ ، بخط إبراهيم بن فتوح ، ورقمه فيها 18607 .
- ونسخة في الظاهرية في 120 ورقة ، ضمن مجموع هي أوله ومحتوى المجموع هو التالي :
- مجموع 2693 فقه حنبلي ـ ( فلم 825 ) بالظاهرية وفيه مؤلفات لابن تيمية هي :
1- جواب أهل العلم والإيمان في أن ( قل هو الله أحد ( تعدل ثلث القرآن (1-120) .
2- مسألة في حديث عقبة بن عامر أن النبي ( أمره أن يقرأ المعوذتين ( 121-129 ) .
3- مسألة فيما يشتبه على الطالب من جهة الأفضلية مما اختلف فيه الأئمة من المسائل وهي 20 مسألة ( 129-190 ) .
4- مسألة هل التغليس بصلاة الصبح أفضل أم الإسفار ؟ ( 191-192 ) .
5- مسألة في الصلاة بعد الأذان يوم الجمعة ( 192-200 ) .
6- مسألة في الصلاة صبح الجمعة بالسجدة هل يداوم عليها ؟ ( 201-202 ) .
7- مسألة في الصلاة مع الجماعة هل هي فرض عين أم فرض كفاية ؟ (202-211) .
8- مسألة فيمن صلى خلف الصف منفرداً هل تصح صلاته ؟ ( 212-216 ) .
9- مسألة في المذاهب الأربعة هل تصح صلاة بعضهم خلف بعض ؟ ( 216-219 )
10- مسألة في إجماع العلماء هل يجوز للمجتهد خلافهم ( 220-224 ) .
11- مسألة فيمن تفقه في مذهب من الأربعة ثم رأى أحاديث مخالفة ( 224-228 ) .
12- مسألة فيمن يقول إن النصوص لا تفي بعشر معشار الشريعة ( 228-234 ) .
13- مسألة في قول الشيخ عبدالقادر : نازعت القدر بالقدر ( 234-236 ) .
14- مسألة فيمن يعتقد أن الخير من الله والشر من الشيطان وأن الشر بيد العبد ( 236-241 ) .
15- مسألة ما معنى قول النبي ( : " إذا زنى العبد خرج منه الإيمان " ( 241-246 ) .
16- مسألة ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ما ولدني من سفاح أهل الجاهلية شيء ( 246-250 ) .
17- مسألة في جبل لبنان ، وهل ورد في فضله نص ( 251-261 ) .
18- مسألة هل ورد أن موسى عليه السلام رؤي وهو يصلي في قبره ( 261-263 ) .
19- مسألة في الاستغاثة بالنبي عليه السلام ( 263-268 ) .
20- مسألة فيمن تنقص الرسول ، هل يكفر .. ؟ ( 268-269 ) .
21- مسألة فيمن منع الاستغاثة بالنبي هل يحرم عليه . ( 269-279 ) .
22- مسألة في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً (279-280 ) .
23- مسألة في قوله تعالى : ( فخلف من بعدهم خلف أَضاعوا الصلاة ( ( 280-282 ) .
24- مسألة في قوله تعالى : ( ثم قضى أجلاً وأجل مسمى ( ( 282-284 ) .
25- مسألة في قوله تعالى : ( وإن أحد من المشركين استجارك ( ( 284-309 ) .
26- مسألة فيمن يقول إن للقرآن ظاهراً وباطناً ( 310-آخره ) .

- وفي مكتبة الإسكوريال بإسبانيا ، نسخة رقمها 1432 ، في 98 ورقة ، قرئت على الشيخ مرتين ، في 721 و 723هـ . وهي أنقى النسخ وأهمها .
- ونسخة أخرى بمكتبة الدولة ببرلين ، رقم 2638 من ( 1-49 ) .
- وفي الظاهرية مجموع 2693 فقه حنبلي نسخة في 120 ورقة ( 1-120 ) .

طبعات الكتاب:
طبع في مطبعة ط التقدم سنة 1322 هـ في 132 صفحة
وضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 17 / 5 - 305
وفي دار الفكر اللبناني بيروت 1992
وحقق هذا الكتاب الشيخ سليمان الغفيص في مرحلة الماجستير عن ثلاث نسخ هي : الألمانية ، والإسبانية ، ونسخة الإفتاء .اص !

مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /

روابط ذات صلة :
تفسير سورة الإخلاص

ليست هناك تعليقات:



قائمة مدوناتي