أوله : أما بعد : يقول أحمد ابن تيمية : إنني لما علمت مقصود ولي الأمر السلطان - أيده الله وسدده فيما رسم به - كتبت إذ ذاك كلاما مختصرا لأن الحاضر استعجل بالجواب وهذا فيه شرح الحال أيضا مختصرا وإن رسم ولي الأمر أيده الله وسدده أحضرت له كتبا كثيرة من كتب المسلمين - قديما وحديثا - مما فيه كلام النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وكلام أئمة المسلمين الأربعة وغير الأربعة وأتباع الأربعة مما يوافق ما كتبته في الفتيا ؛ فإن الفتيا مختصرة لا تحتمل البسط . ولا يقدر أحد أن يذكر خلاف ذلك ؛ لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة ولا عن التابعين ولا عن أئمة المسلمين : لا الأربعة ولا غيرهم . ...الخ
مخطوطات الكتاب :
له نسختان : - في الظاهرية ، مجموع 129 ، في 82 ورقة ، ضمن مجموع ـ هي أوله يحوي 236 ورقة
وبقية المجموع : 2- قطعة من كتاب الشفا للقاضي عياض اليحصبي ( 92-103 ) . 3- مختصر الإرشاد على علوم الحديث لابن الصلاح = للنووي ( 105-133 ) . 4- كتاب فيه الإغراب في الإعراب = أبو الحسن محمد حسام الدين بن زكي الحنفي الدوركي السلفو ي ( 134-153 ) . 5- جزء تخريج علي بن الحسن بن إسماعيل العبدي وروايته عن شيوخه ( 155-162 ).. = 6- الجزء الرابع من كتاب شرح عقد أهل الإيمان في معاوية بن أبي سفيان = لأبي الحسن علي بن إبراهيم الأهوازي ( 164-198 ) . 7- جزء فيه أحاديث عوالي من الموافقات والتساعيات والمصافحات والأناشيد والمقطوعات = لشرف الدين أبي محمد عبدالمؤمن بن خلف بن أبي الحسن وتخريجه عن شيوخه ( 199-215 ) . 8- الأخوة من أهل الأمصار = للإمام أبي داود صاحب السنن ( 216-224 ) . 9- الجزء فيه منتقى من حديث ابن مخلد وهناد والفارسي والجوهري ومن أمالي السمرقندي رواية أبي حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد المؤدب عن شيوخه ( 225-237 ) من مكتوبات القرن الثامن الهجري ، بخط قديم ، و رقمه في الظاهرية 3865 تصوف ، وصورتها بالجامعة الإسلامية برقم 1489 و 4645 ف .
- ( وفي مكتبة الدولة ببرلين ) ، ورقمها 3865 تصوف ، في 91 ورقة ، القرن الثامن الهجري ، وعنها صورة فيلمية بجامعة الإمام برقم 2089 ف وورقية برقم 2101 و 2102 . وبعد البحث فإذا هي نسخة من نسخ الظاهرية فليعلم !
طبعات الكتاب :
طبع ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد27 / 314 - 443
وفي دار عالم الكتب بيروت 2006 بتحقيق: محمد بن رياض الأح مد الأثري
مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 / رابط2
ملف بدف / رابط1 /
رواط ذات صلة :
مسألة في القبور والزيارة الجاهلية
زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور
قاعدة في زيارة بيت المقدس
فتوى في قصر الصلاة لزيارة المقابر
فتاوى في زيارة القبور
رسالة في زيارة المساجد
رسالة في الزيارة
الدر المنثور في زيارة القبور ، وعدم الاستعانة بالمقبور
اعتراض أربعة قضاة من (42) وجهاً على ابن تيمية في مسألة السفر لزيارة القبور
أجوبة وأسئلة في زيارة القبور ومسائل فقهية
هل يجوز في الزيارة قصر الصلاة ، وهل هي شرعية
مسألة القبور والاستنجاد بالمقبور
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق