الإهداء

الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :
فهذا موقع مفيد جامع , ومكتبة شاملة لتراث شيخ الإسلام , وعلم الأعلام , العالم العامل تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية النميري الحراني , وهو ممن جدد الله به الدين , وأحيي به سنة سيد المرسلين , وأظهر به مذهب السلف الصالحين في العقيدة والعلم والعمل , فرضي الله عنه ورحمه, وجعل الجنة داره ومثواه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين, و جزاه عن الإسلام والمسلمين خير ما جزي العلماء العاملون

وقد رتبت المكتبة - بكتبها ومخطوطاتها ونصوصها - على حروف المعجم لتسهيل الوصول ونيل المأمول لطالبي ومحبي كتب الشيخ والراغبين فيها , والمهتمين بها قراءة وتدريسا , وتعلما تعليما , واعتمدت بشكل كبير على الكتاب المفيد النافع : ثبت بمخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية إعداد الشيخ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل جزاه الله خيرا

ويتضمن الموقع أيضا كتبا ودراسات وأبحاثا حول سيرة شيخ الإسلام وتاريخه ومناهجه ودعوته إلى الله تعالى والرد على المخالفين وغير ذلك
فنرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذا الموقع , ويجعله نورا يستضيء به الحائرون والضالون , ليهتدوا به إلى طريق السلف الصالح من الصحابة و التابعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين , وكذا يجعله شجى في حلوق المبتدعة والضالين والزائغين , فاللهم انفع به طلبة العلم وعبادك المومنين والمسلمين , واحفظه من شر الحاسدين والحاقدين

كتبه أبو يعلى البيضاوي غفر الله له ولوالديه / 17 رمضان 1430

قيل في وصفه رحمه الله : شيخ الإسلام الإمام العالم الرباني والحبر البحر إمام الأئمة بركة الأمة علامة العلماء وارث الأنبياء آخر المجتهدين أوحد علماء الدين شيخ الإسلام حجة الأعلام قدوة الأنام برهان المتعلمين قامع المبتدعين سيف المناظرين بحر العلوم كنز المستفيدين ترجمان القرآن أعجوبة الزمان فريد العصر والأوان تقي الدين إمام المسلمين حجة الله على العالمين اللاحق بالصالحين والمشبه بالماضين مفتي الفرق ناصر الحق علامة الهدى عمدة الحفاظ فارس المعاني والألفاظ ركن الشريعة ذو الفنون البديعة أبو العباس ابن تيمية رحمه الله ورضي عنه


2008-05-07

الرسالة العرشية (* و ط )


وهو جواب له عن سؤال وارد نصه :
ما تقول في " العرش " هل هو كروي أم لا ؟ وإذا كان كرويا والله من ورائه محيط به بائن عنه فما فائدة أن العبد يتوجه إلى الله تعالى حين دعائه وعبادته فيقصد العلو دون غيره ولا فرق حينئذ وقت الدعاء بين قصد جهة العلو وغيرها من الجهات التي تحيط بالداعي ومع هذا نجد في قلوبنا قصدا يطلب العلو لا يلتفت يمنة ولا يسرة . فأخبرنا عن هذه الضرورة التي نجدها في قلوبنا ؛ وقد فطرنا عليها . وابسط لنا الجواب في ذلك بسطا شافيا : يزيل الشبهة ويحقق الحق - إن شاء الله - أدام الله النفع بكم وبعلومكم آمين .


مخطوطات الكتاب :
- نسخة في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، برقم 7073/11 ، في 24 ورقة ، انظر فهرسها 2/156 ، والأزهرية 3/211 .
- وثانية بالأوقاف العامة برقم 6813/1 ، في 76 ورقة ، مكتوب سنة 1312هـ .
- وفي 43 ورقة من المكتبة السليمانية ، خزانة إزميرلي إسماعيل3652 .
- وفي الظاهرية 3573 ، في 18 ورقة ( 303-320 ) ، في القرن الثامن الهجري .
- وفي مكتبة جامعة الملك سعود ، في 13 ورقة ، في القرن الثالث عشر الهجري تقديراً ، رقم 2263/9 ، ضمن مجموع ، وهي جيدة . وبرقم 1639/6 ، في 3 ورقات ، سنة 1351هـ .
- وفي مكتبة الموسوعة الفقهية الكويتية نسخة برقم 108/1 .
- وفي ندوة العلماء بلكهنؤ ، في 11 ورقة ، 29 سطراً ، ولها فلم بالمدينة3612/10 .
- وفي دار الكتب المصرية ، رقم 20356ب ، في 28 ورقة ،سنة 1338هـ ، بخط تعليق ، في كل صفحة 21 سطراً .


طبعات الكتاب
- في المطبعة المنيرية مصر لصاحبها محمد منير عبده آغا الدمشقي
-
وضمن مجموعة الرسائل الكبرى مصر
, وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت / الرسالة2 / المجلد1 / ص259 الى 266
- وفي دار العلوم العربية بتحقيق الشيخ عبد العزيز السيروان
- دار ابن خلدون الاسكندرية بتحقيق سعد كريم الدرعمي
- وضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 6 / 545 - 583


مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ط المنيرية / ملف بدف / رابط1
ط دار العلوم العربية / ملف بدف /رابط1 / رابط2 /
ط دار ابن خلدون / ملف بدف / رابط1/


ليست هناك تعليقات:



قائمة مدوناتي