الإهداء

الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :
فهذا موقع مفيد جامع , ومكتبة شاملة لتراث شيخ الإسلام , وعلم الأعلام , العالم العامل تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية النميري الحراني , وهو ممن جدد الله به الدين , وأحيي به سنة سيد المرسلين , وأظهر به مذهب السلف الصالحين في العقيدة والعلم والعمل , فرضي الله عنه ورحمه, وجعل الجنة داره ومثواه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين, و جزاه عن الإسلام والمسلمين خير ما جزي العلماء العاملون

وقد رتبت المكتبة - بكتبها ومخطوطاتها ونصوصها - على حروف المعجم لتسهيل الوصول ونيل المأمول لطالبي ومحبي كتب الشيخ والراغبين فيها , والمهتمين بها قراءة وتدريسا , وتعلما تعليما , واعتمدت بشكل كبير على الكتاب المفيد النافع : ثبت بمخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية إعداد الشيخ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل جزاه الله خيرا

ويتضمن الموقع أيضا كتبا ودراسات وأبحاثا حول سيرة شيخ الإسلام وتاريخه ومناهجه ودعوته إلى الله تعالى والرد على المخالفين وغير ذلك
فنرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذا الموقع , ويجعله نورا يستضيء به الحائرون والضالون , ليهتدوا به إلى طريق السلف الصالح من الصحابة و التابعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين , وكذا يجعله شجى في حلوق المبتدعة والضالين والزائغين , فاللهم انفع به طلبة العلم وعبادك المومنين والمسلمين , واحفظه من شر الحاسدين والحاقدين

كتبه أبو يعلى البيضاوي غفر الله له ولوالديه / 17 رمضان 1430

قيل في وصفه رحمه الله : شيخ الإسلام الإمام العالم الرباني والحبر البحر إمام الأئمة بركة الأمة علامة العلماء وارث الأنبياء آخر المجتهدين أوحد علماء الدين شيخ الإسلام حجة الأعلام قدوة الأنام برهان المتعلمين قامع المبتدعين سيف المناظرين بحر العلوم كنز المستفيدين ترجمان القرآن أعجوبة الزمان فريد العصر والأوان تقي الدين إمام المسلمين حجة الله على العالمين اللاحق بالصالحين والمشبه بالماضين مفتي الفرق ناصر الحق علامة الهدى عمدة الحفاظ فارس المعاني والألفاظ ركن الشريعة ذو الفنون البديعة أبو العباس ابن تيمية رحمه الله ورضي عنه


2008-05-05

الرد على الأخنائي ( * خ ط )

الرد على الأخنائي = الاخنائية = مختصر جواب ابن تيمية على اعتراض الأخنائي المالكي

أوله : وقال شيخ الإسلام - قدس الله روحه - : فصل : مختصر في التنبيه على ما في هذا المصنف من الجهل والكذب مع أنه في غاية الاختصار . وقبل ذلك نذكر " لفظ الجواب " ليتبين ما في معارضته ما الخطأ والصواب ولفظ الجواب بعد لفظ السؤال و والسؤال سؤال مسترشد : يسأل عن السفر إلى قبور الأنبياء وما جاء في ذلك من الأقوال المختلفة والأحاديث المتعارضة . وقد سمع الاختلاف في ذلك والأحاديث المتعارضة ولم يعرف صحيحها من ضعيفها . فقال : ما تقول السادة العلماء : في رجل نوى " زيارة قبور الأنبياء والصالحين " مثل نبينا صلى الله عليه وسلم وغيره : فهل يجوز له في سفره أن يقصر الصلاة ؟ وهل هذه الزيارة شرعية أم لا ؟ وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { من حج ولم يزرني فقد جفاني } و { من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي } وروي عنه أنه قال : { لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا } .
ولفظ الجواب : الحمد لله ، أما من سافر لمجرد زيارة قبور الأنبياء والصالحين فهل يجوز له قصر الصلاة . على قولين معروفين . أحدهما - وهو قول متقدمي العلماء الذين لا يجوزون القصر في سفر المعصية ويقولون : إن هذا سفر معصية ؛ كأبي عبد الله بن بطة وأبي الوفاء بن عقيل . وطوائف كثيرين من العلماء المتقدمين ...الخ


مخطوطات الكتاب:
له عدة نسخ :
- في المكتبة السليمانية ، خزانة خليل أوكتين ، 187 ، في 118 ورقة .
- وفي مكتبة الشيخ محمد نصيف ، ضمن المكتبة المركزية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، رقم 48 ، في 114 ورقة ، مكتوبة سنة 1303هـ ، وقد قابلها وصححها على أصلها الشيخ عبدالظاهر بن محمد أبو السمح(2) إمام الحرم المكي وخطيبه ، وأصلها بالظاهرية ، رقم 129 مجموع . وانظر رقم 2780 فربما هو رقم هذه النسخة أو غيرها ؟!
- وفي مكتبة الدولة ببرلين ، رقم 4047 ، في 116 ورقة .
- كذلك في دار الكتب المصرية ، نسخة رقمها 451 عقائد تيمور ، في مجلد لطيف .
- المكتبة الأزهرية - 321024, عدد الأوراق: 12 , وعنوانه : رد ابن تيمية على الأخنائي
بداية النسخة:بسم الله الرحمن الرحيم، وهو حسبنا ونعم الوكيل، هذه صورة الفتيا التي أجاب عنها شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية، وجرى بسببها فتنة كبيرة وحُبس عليها...
نهاية النسخة:...والبدع المتضمنة للشرك واتخاذ القبور أوثانًا والحج إليها أو دعاء غير الله وعبادته من بدع الخوارج والروافض، والله سبحانه وتعالى أعلم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد

طبعات الكتاب:
- طبع الكتاب عدة طبعات ، أحسنها التي بتصحيح الشيخ عبدالرحمن المعلمي ، رحمه الله ، في المطبعة السلفية ، عن نسخة مكتبة نصيف ، أو أصلها الذي بالظاهرية ، والكتاب يحتاج لخدمة أكثر ، وهو الآن قيد التحقيق ، وهو من كتب الشيخ المهمة
وضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 27 / 214 - 288
وطُبع في دار الخراز جدة الطبعة الأولى - 1420 هـ بتحقيق أحمد بن مونس العنزي وأصله رسالة علمية ماجستير


مواد للتحميل :
ط الخراز / ملف بدف / رابط1 / رابط2
مخطوط / المصدر المكتبة الأزهرية/ رقم : 321024 / عدد الأوراق: 12 /التحميل


ليست هناك تعليقات:



قائمة مدوناتي